(1363) جريمة و(918) واقعة استهداف صاروخية.. أرقام تتحدث عن جرائم المليشيا الحوثية على محافظة مأرب

img

 

سبتمبر نت /عارف الواقدي

 

تستمر مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في ارتكاب جرائمها وانتهاكاتها البشعة بحق محافظة مأرب، تتحدث معها أرقام وإحصائيات عن كم هائل من تلك الانتهاكات الإجرامية تكشف في مضمونها إن لا لغة لدى هذه المليشيا سوى لغة “الدم”.

 

لم تتوان المليشيا الحوثية خلال خمس سنوات من الحرب في تنفيذ هجماتها الصاروخية وبالطائرات المسيرة على مدينة مأرب، التي تكتظ بالنازحين الفارين من جحيم الحرب، وهو ما أسفر عن سقوط الآلاف الضحايا في تلك المحافظة التي احتضنت كل من فر إليها للعيش بسلام.

 

يتحدث سكان محليون، وناشطون حقوقيون لـ”سبتمبر نت” إن تلك الجرائم والانتهاكات التي تمثلت بالقصف الصاروخي على المحافظة، ليست غريبة على مليشيا شعارها” الموت” ولغتها “الإرهاب”.

 

القصف الأخير

ومؤخرًا، استهدفت مليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران بقصف صاروخي في الـ25 من سبتمبر/أيلول الجاري، مدرسة الميثاق، أكبر مدارس محافظة مأرب، ما أدى إلى أضرار جسيمة في المدرسة.

 

ولاقت عملية استهداف المدرسة التي كانت تشهد عروضاً “تجهيزية” لطلاب المدارس وفرق الزهرات الإنشادية للاحتفال بثورة الـ26 من سبتمبر المجيدة، إدانات محلية واسعة مع غياب الإدانات الدولية، عن الاستهداف الذي لو كان تقدم بدقائق عن توقيته لكان – وفقاً لحقوقيين – أسفر عن مجزرة كارثية بحق عشرات الأطفال كانوا بداخل المدرسة وخرجوا قبل القصف بأقل من خمس دقائق.

 

أرقام تتحدث

يقول تقرير أعدته منظمات حقوقية في محافظة مأرب: “إن إجمالي الهجمات الحوثية على المحافظة تجاوزت الـ1000 هجمة، خلال الفترة بين أبريل 2015 وحتى يوليو 2020م” أخطرها تلك الهجمات التي استخدمت فيها الصواريخ الباليستية.

 

يتحدث التقرير الذي أعدته “يمن رايتس للحقوق والتنمية” و”حماية للتوجه المدني” و”شاهد” وهي ثلاث منظمات حقوقية تعمل في محافظة مأرب، يتحدث عن استخدام مليشيا الحوثي المتمردة في هجماتها “الصواريخ الباليستية، صواريخ الكاتيوشا، الصواريخ الحرارية، المقذوفات، والطائرات المسيرة المفخخة” خلفت (1363) جريمة بحق المدنيين.

 

الضحايا

يؤكد تقرير المنظمات الحقوقية الثلاث، أن الهجمات الحوثية على مدينة مأرب، طيلة الخمس سنوات الماضية تسببت بمقتل (340) مدنياً وإصابة (578) آخرين، فضلا عن تسببها في تدمير (347) الممتلكات الخاصة و(98) من الممتلكات العامة.

 

الصواريخ البالستية

وكشفت أرقام التقرير أن مليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران استهدفت محافظة مأرب، خلال فترة الخمس السنوات الماضية بـ(288) صاروخا بالستيا، منها (224) من تلك الصواريخ اعترضتها منظومة الدفاعات الجوية “باتريوت” التابعة للتحالف العربي و(64) منها سقطت على أحياء سكنية.

 

وبحسب إحصائيات تلك المنظمات فإن الهجمات الحوثية بالصواريخ البالستية أدت إلى مقتل (132) مدنياً، وإصابة (127) آخرين بينهم (11) امرأة و(12) طفلاً.

 

الكاتيوشا

ونفذت مليشيا الحوثي المتمردة خلال الفترة نفسها هجمات صاروخية بـ”الكاتيوشا” على المدينة، بعدد هجمات بلغت (495) هجمة، منها (232) صاروخاً سقطت على أحياء سكنية.

 

صواريخ الكاتيوشا الحوثية، التي سقطت على منازل المواطنين في الأحياء السكنية والمناطق الآهلة أدت – بحسب التقرير – إلى مقتل (147) مدنياً وإصابة (340) آخرين، بينهم (45) امرأة و(82) طفلاً.

 

قذائف المدفعية

وتسببت ما لا يقل عن (86) قذيفة مدفعية من أصل (103) قذيفة مدفعية أطلقتها مليشيا الحوثي المتمردة على مناطق أهلة بالسكان وأعيان مدنية في المحافظة خلال الفترة ذاتها، بمقتل (45) مدنيا، وإصابة (93) آخرين بينهم (11) امرأة، و(24) طفلاً.

 

صواريخ حرارية

وفي سياق ما أورد التقرير فإن (8) مدنيين بينهم (4) نساء وطفلان اثنان قتلوا بقصف لمليشيا الحوثي الانقلابية بالصواريخ الحرارية، التي استخدمتها في استهداف مناطق المدنيين خلال ذات الفترة.

 

تضرر منازل

وأوردت إحصائيات التقرير تعرض (370) منشأة سكنية وتجارية لأضرار كلية وجزئية، وكذا (260) منشآت تعليمية وصحية ومساجد ومعالم أثرية للقصف بالصواريخ الحوثية بينها (24) منشاة تعليمية و(20) منشاة صحية و(28) مسجدا، و(5) معالم أثرية.

مواضيع متعلقة

اترك رداً