مدير المركز التدريبي بمحور تعز لـ»26سبتمبر “:  كادر المركز مثل نواة علمية لأكاديمية تعز العسكرية

img

 

سبتمبر نت/ حوار – مختار الصبري

نفذ المركز التدريبي بمحور تعز، منذ انشائه مطلع يناير 2022 عددا من الدورات التدريبية والتأهيلية الفنية والنوعية لقادة وضباط مختلف الوحدات بمحور تعز.

وتحتل هذه الدورات أهمية كبيرة في تعزيز الملتحقين بالعلوم العسكرية والمعرفية، بحسب ما أكده العميد/ جمال الشميري- مدير المركز التدريبي بمحور تعز لصحيفة “26 سبتمبر”.. لافتًا إلى نوعية الدورات التدريبية وقيمتها في بناء وتطوير القوات المسلحة.. فإلى نص الحوار:

– في البداية حدثنا عن دلالات وأهمية زيارة محافظ محافظة تعز للمركز، ولمنتسبيه؟

* جاءت زيارة المحافظ للمركز، للاطلاع على سير عملية التدريب ومستوى التأهيل بالمركز التدريبي للدورة الثانية قادة كتائب التي تضم دارسين من محور تعز، كما جاءت الزيارة للاطلاع على جهود قيادة محور تعز في إعادة تأهيل مبني المركز التدريبي والقائمين عليه ورعايتها لبرامج التدريب والتأهيل، كون التدريب هو الوسيلة للانطلاق نحو المستقبل وبناء قادة قادرين على قيادة القوات بطرق علمية وحديثة ومواكبة.

وقد جاءت زيارة المحافظ للمركز انطلاقا من أهمية المركز ودوره في تنفيذ الدورات التدريبية لمنتسبي القوات المسلحة، وتعرف على الإنجازات التي حققها المركز منذ افتتاحه في 2022م، ومناهج التدريب، والهيكل التنظيمي للمركز كما تفقد الدورة الثانية قادة كتائب وطاف بالشعب الثلاث، واستمع الى جانب من المحاضرات التعليمية  والتقى بالدارسين وتناقش معهم واستمع إلى مداخلاتهم.

النشأة والتحديث

– كيف جاءت فكرة نشأة المركز التدريبي؟

* خلال فترة انقلاب تنظيم جماعة الحوثي الارهابية المدعومة من أيران على مؤسسات الدولة والشرعية الدستورية كنا نقيم الدورات التدريبية والتأهيلية في مدارس المحافظة كحالة اضطرارية وإسعافية لضيق الوقت، لكن مع مطلع العام 2022 راينا بالتشاور مع قائد المحور اللواء الركن خالد فاضل على ضرورة ايجاد مركز تدريبي يتبع المحور، فتكللت الجهود ورفع تصور ضمن الخطة السنوية للقيادة ، وتم اعتماد المركز التدريبي التابع لمحور تعز بقرار جمهوري في مطلع 2202م.

– ما هي خطة المركز وهدفه؟

* المركز لديه خطة استراتيجية منزلة من قيادة المحور لترسيخ مبادئ العلوم المعرفية والفنية بمفهومها التكتيكي والعسكري وفقا للخطة السنوية المرسومة مع كل عام تدريبي وقتالي وعملياتي..

أما بخصوص المركز فإنه يستهدف تأهيل وتدريب الضباط الخريجين من الكليات العسكرية، بالإضافة للقدماء من حملة الارقام العسكرية الضباطية وتأهيل من صدرت لهم قرارات جمهورية وهم قادة مدنيين بالميدان بهدف نقلهم للسك العسكري بتوجيهات من وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان العامة..

تخصصية المهام

– ما نوعية الدورات والبرامج التي قدمها المركز على مدى عامي؟ وهل هناك دورات نوعية وتخصصية تواكب مسار المعركة؟

* قدم المركز خلال عامين سبع دورات تدريبية منها دورتين قادة كتائب، وثلاث دورات تأهيل ضباط، ودورة تخصصية مدفعية لمدة ثلاثة اشهر، ودورة مهام خاصه أربعة اشهر”، وهناك دورات اخرى نوعية تواكب مسار المعركة في “التكتيك- والمدفعية- والهندسة العسكرية- والطبوغرافيا “وعلوم عسكرية أخرى..

الانضباط

– كيف تقيمون دورة قادة الكتائب المنعقدة حالياً؟

* يسير منتسبو الدورة الثانية قادة كتائب،  والسابعة على مستوى المناطق المحررة، تسير بانضباط وثبات والتزام وحضور منظم وفق المواد المقررة دراسياً وعملياً بمستوى عال “تدريباً وتاًهيليًا” في الشُعب الثلاث للمركز، والتي تضم عددًا من الدارسين من محور تعز و الساحل الغربي ، الحديدة وطور الباحة ومحاور أخرى.

الاحترافية

– ما أهمية التحصيل العلمي والمعرفي للمقاتل؟

* التحصيل العلمي يعزز من اكتساب المعارف العسكرية، وتطبيقها على الواقع العملي وفق رؤى حديثة وأساليب جديدة وخطط تكتيكية ومهارية واحترافية في مختلف الجوانب العسكرية، ويحقق الوصول بالقوات في قيادة المحور والألوية والوحدات إلى درجة الاحترافية في تنفيذ المهام والواجبات على الوجه الأكمل.

التنسيق

– ما مدى تنسيقكم بالمركز مع المناطق العسكرية وهيئات وزارة الدفاع؟

* هناك تنسيق مع معظم المناطق العسكرية وهيئة التدريب بوزارة الدفاع بخصوص الآلية التدريبية بعد الرفع باحتياجات المحور وعلى ضوئها يدشن البرامج والخطط السنوية، خلال هذه الفترة بالمركز مع قيادة محور تعز العسكري.

صعوبات وإنجازات

– هل من صعوبات يواجهها المركز؟

* رغم كل المعضلات التي واجهتنا في تأسيس قاعدة بيانات من الصفر وتأهيل القاعات الدراسية والمقاعد وانعدام وسائل التعليم الفنية وظروف الحرب والحصار التي تعاني منها المحافظة وقلة الامكانات وضعف الجانب المادي، الا ان المركز ساهم بشكل فعال في تذليل الصعوبات، واستطاع تحقيق نجاحات فاقت التوقعات بتوفيق من الله  في تتويج حقبة علمية مؤهلة بعلوم عسكرية وثقافية أنارت وعبدت الطريق في ميادين القتال والحياة العسكرية.

نحن نعمل على تكوين شخصية عسكرية مقاتلة يؤمن بقضيته الوطنية العادلة التي شكلت لدية روح الجندية والشجاعة وتخلق منه مقاتل ومقدام يعشق التضحية وروح الفداء في سبيل إيمانه بتحرير وطنة من دنس تنظيم جماعة الحوثي الارهابية المدعومة من إيران.

الحقد الطائفي

– برأيكم لماذا تستهدف جماعة الحوثي الإرهابية تعز؟ وما سر هذا الحقد الدفين؟

* لأنها تتصدر دائماً المشهد السياسي والعسكري وابنائها من اوقفوا زحف الامامة الكهنوتية ماضياً، وحاضراً، وكسروا شوكتهم الاستعمارية على قلعة مأرب وتعز الشامختان، بالإضافة الى تصدر أبنائه الكليات العسكرية ومقدمة الصفوف القتالية في كل جبهات صعدة والجوف ومأرب وتعز، دفاعا عن اليمن أرضا وإنسانا.

– كيف ترون بطولات وتضحيات الأبطال في كسر حشود جماعة الحوثي الإرهابية على تعز؟

* خلال الأسبوعين الماضيين كثف ونفذ تنظيم جماعة الحوثي الارهابية المدعومة من إيران من عمليات التسلل والهجمات المختلفة بمختلف انواع الاسلحة على مواقع القوات المسلحة في الجبهات الغربية والشمالية والشرقية لكن ابطال تعز كانوا لهم بالمرصاد وافشلوا تسللاتهم، وأجبروهم على الفرار، وكبدوهم خسائر فادحة في العدة والعتاد.

– رسالتك في نهاية اللقاء؟

* نشكر القيادة السياسية والعسكرية على الاهتمام بالجانب التدريبي، ونأمل منها بذل المزيد بالاطلاع عن قرب على سير العملية التدريبية والتأهيلية للمركز وإعداده وتجهيزه وتوفير احتياجاته، كون المركز يضم من دارسين من تعز ومحاور أخرى، بالإضافة لديوان الوزارة.

مواضيع متعلقة

اترك رداً