بعد ان احتجزوا 200 شاحنة اغاثية لتعز مطالبات مجتمعية وحكومية واقليمية بتغير مسار المساعدات

img

أقدمت المليشيا الانقلابية على احتجاز قافلة مساعدات مخصصة لمحافظة تعز. وقال مجلس التنسيق بين منظمات المجتمع المدني بأن القافلة مكونة ‏من 200 شاحنة تحمل مواد مخصصة لـ12 مديرية، واحتُجزت في الحديدة، مطالبا بتغيير مسار المساعدات لتتبع ممرات آمنة مثل ميناء عدن.

من ناحية أخرى، صادرت المليشيا الانقلابية أدوية ومستلزمات الغسيل الكلوي الخاصة بـمستشفى الثورة العام بتعز في جريمة تهدد حياة المئات من مرضى الفشل الكلوي.

وأوضحت إدارة هيئة مستشفى الثورة في بيان أن استمرار مثل هذه الممارسات اللامسؤولة ينذر بكارثة صحية، وسيتسبب بتوقف مركز الغسيل الكلوي بالمستشفى عن العمل.

وطالب البيان المنظمات الدولية وهيئات حقوق الإنسان بممارسة مزيد من الضغط بشتى الوسائل على المليشيا الانقلابية لاستعادة تلك المواد الخاصة بمرضى الفشل الكلوي.

من جانبها، طالبت منظمات المجتمع المدني والحكومة اليمنية، منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن بالتدخل ومطالبة الميليشيات الإفراج عن القافلات.

كما طالبت الحكومة من الأمين العام تغيير منسق الشؤون الإنسانية جيمي ماك-غولدريك متهمة إياه بالتحيز للميليشيات والخروج عن حدود مهامه.

أما التحالف العربي فسبق له أن طالب الأمم المتحدة بالإشراف على ميناء الحديدة وإدخال وتوزيع المواد ومنع استيلاء الميليشيات عليها.

فيما كشفت الأمم المتحدة على لسان متحدثها عن البحث عن طرق بديلة لإدخال المساعدات والإمدادات الإغاثية. من جانبها سارعت الحكومة اليمنية على تأكيد جاهزية موانئ عدن و المكلا وتجهيز ميناء جاف في مأرب لاستقبال المواد الإغاثية القادمة من السعودية برا

مواضيع متعلقة

اترك رداً