ندوة علمية بشبوة تؤكد ضرورة تبني استراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات

img
محليات 0

سبتمبر نت/ شبوة

 

أكدت ندوة علمية نظمتها جامعة شبوة، إلى ضرورة تبني استراتيجية وطنية جديدة في مجال مكافحة المخدرات وإنشاء مراكز للعلاج، وإعادة تأهيل المدمنين، وفتح عيادات متخصصة في المستشفيات العامة بالمحافظة ورفدها بالكادر الطبي المختص.

 

وحذرت الندوة من المخدرات وأضرارها على الفرد والمجتمع، وشددت في توصياتها على ضرورة تمسك الشباب بمبادئ الدين وتحصينهم بالأخلاق والعمل على تضمين المناهج الدراسية بمادة علمية عن المخدرات ومخاطرها عليهم والبحث عن حلول مستدامة ومحفزة للشباب للالتحاق بالجامعات.

 

كما أكدت أهمية تشجيع البحث العلمي والمؤتمرات العلمية، والعمل على رفع اداء الأجهزة الأمنية بالمحافظة وتعزيز القدرات البشرية والفنية والمادية لإدارة مكافحة المخدرات.

 

وأوصت إلى ضرورة تعزيز الرقابة الأمنية على كافة المداخل والموانئ البرية والجوية والبحرية على المستوى الوطني والمحلي، وتفعيل الدور الرقابي لمكتب الصحة العامة والسكان على العقاقير المخدرة وضبط عملية صرفها، وتفعيل العمل بالقوانين المجرمة للمخدرات وسرعة البت في قضاياها.

 

كما أوصت الندوة باستحداث إدارة مختصة بالإعلام القضائي الموجه، لمحاربة جرائم المخدرات، ومواصلة حملات التوعية المجتمعية، وفي مختلف المنابر الدينية والاعلامية بمخاطرها، والعمل والاهتمام بإنشاء الأندية الرياضية للشباب لشغل أوقات فراغهم، والاستفادة من تجارب العالم في طرق مكافحة المخدرات.

 

وكان الندوة قد ناقشت خلال يومين عدداً من أوراق العمل حول المخدرات وأضرارها على الفرد والمجتمع من منظور إسلامي ودور الجهات الضبطية في مكافحة المخدرات والسياسة الجنائية في مواجهة جريمة المخدرات بين النص القانوني والاخفاق التطبيقي ودور الجامعة في مكافحة المخدرات.

 

حضر اختتام الندوة، رئيس جامعة شبوة الدكتور توفيق باسردة، والأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة عبدربه هشله، ووكيل المحافظة محمد الفاطمي، ومدير عام شرطة المحافظة العميد فؤاد النسي وعدد من المسؤولين.

مواضيع متعلقة

اترك رداً