صحة

القهوة تحارب الزهايمر

متابعات/ خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول القهوة يساعد في الوقاية من الزهايمر ومحاربة الآثار الناجمة عنه، هذا فضلاً عن دورها الفعال في تعديل المزاج ومنح الإحساس بالنشاط واليقظة . وتؤكد الدراسة التي اجرتها جامعة إنديانا بلومنغتون الأميركية ان دور القهوة لا يقتصر على تنشيط جسم الإنسان فقط، بل يعزز من قوة الانزيم الذي يعمل على حماية الخلايا العصبية ، ويكافح تجمع البروتينات والتي تتجمع على شكل لويحات في المخ مسببة الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف، حسب ما جاء في صحيفة “ديلي ميل” .

كما أن تراكم المواد الدهنية في الدماغ هو مقدمة معروفة لأمراض الأعصاب الخطيرة، وترتبط أيضا بأمراض الشلل الرعاش، والتصلب الجانبي الضموري .. وخلال الدراسة، تم فحص نحو 1280 مركباً تتضمن بعض الأدوية، وباختبارها على الفئران استطاع الباحثون التوصل إلى 24 مركباً على رأسها الكافيين، تعمل على زيادة الانزيم الذي يعمل على حماية الخلايا العصبية ي الدماغ مما يحسن من القدرات العقلية ويبطئ من تدهور الحالة العقلية المرتبطة بالتقدم في العمر .

ويعاني من الزهايمر حالياً حوالي 47 مليون شخص حول العالم، ومن المتوقع تزايد هذه النسبة مع حلول عام 2050

زر الذهاب إلى الأعلى