الأمن القومي اليمني وأهدافه

img
مقالات 0

عميد دكتور/ جلال فضل محمد

 

الأمن القومي هو تأمين كيان المجتمع ضد الإخطار التي تهدده والحفاظ على مصالحة وتهيئة الظروف المناسبة لتحقيق أهدافه الوطنية والقومية، التي تعكس الاتفاق أو الرضا العام في المجتمع، والأمن الحقيقي هو أمن الإنسان الذي هو أساس الأمن الاجتماعي، وهو يرتبط بقدرة المؤسسات السياسية على تحقيق التضامن الاجتماعي في الداخل والاستقلال الوطني والقومي في الخارج.

 

أما الأمن القومي اليمني: هو عبارة عن مجموعة الإجراءات والسياسات التي تقوم بها القيادات السياسية الدستورية في الجمهورية اليمنية، في حدود طاقتها وإمكانياتها لحماية البلاد وتأمين سلامتها وآمنها وصيانة سيادتها واستقلالها ووحدتها، والحفاظ على قيمها ومنجزاتها الوطنية من أي تهديد داخلي أو عدوان خارجي، وذلك من خلال إعداد سياسة تأخذ في الاعتبار المتغيرات الإقليمية والدولية.

 

وعليه ولما من شانه الحفاظ على الأمن القومي أصدر القرار الجمهوري رقم (262) لسنة 2002م بإنشاء جهاز للأمن القومي للجمهورية اليمنية ونصت المادة الثالثة منه على أنه ” يهدف الجهاز إلى تأمين سلامة الجمهورية اليمنية وحماية أمنها القومي واتخاذ كافة التدابير والوسائل الكفيلة بالمحافظة على سيادتها ومصالحها العليا”.

 

لذلك ومن خلال المادة (3) من القرار الجمهوري رقم (262) لسنة 2002م يمكن أن نجد تعريف جامع وشامل للأمن القومي اليمني وهو “عبارة عن مجموعة الإجراءات والسياسات التي تقوم بها القيادات السياسية الدستورية في الجمهورية اليمنية في حدود طاقتها وإمكانيتها لحماية البلاد، وتأمين سلامة الجمهورية اليمنية وحماية أمنها القومي واتخاذ كافة التدابير والوسائل الكفيلة بالمحافظة على سيادتها ومصالحها العليا”.

 

وانطلاقاً من ذلك فإن جهاز الأمن القومي في اليمن يلعب أدواراً سيادية في حماية المصالح الوطنية للبلاد على مختلف الأصعدة الخارجية والداخلية، ويقع على عاتقهْ تنفيذ وإنجاح استراتيجيات شاملة تحمي المصالح الوطنية وتحافظ على سيادة وأمن واستقرار البلاد، وبالتالي فان نجاح أي استراتيجية للأمن القومي اليمني لا ترتبط بمدى المواكبة والتفاعل على الجانب السياسي والأمني والعسكري فقط، بل يتشعب ليشمل الجوانب الاقتصادية ولاجتماعية والثقافية.

 

وأهم أهداف الأمن القومي اليمني تتلخص في الآتي:

 

– بناء الدولة اليمنية الحديثة القائمة على أساس تكامل السلطات الدستورية الثلاث (التشريعية، والتنفيذية، والقضائية).

 

– بناء جيش وطني لحماية البلاد وحراسة الثورة ومكاسبها الوطنية والدفاع عن أمنها وسيادتها ووحدة أراضيها وشعبها والذود عن عقيدتها وثروتها، وتأمين المسيرة الديمقراطية الوحدوية والشرعية الدستورية وحماية الإنتاج والتنمية. 

 

– النهضة الإنمائية الشاملة لرفع مستوى الشعب اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وسياسيا وبما يحقق الرخاء والازدهار لكافة أبناء الشعب.

 

– إنشاء مجتمع ديمقراطي عادل يستمد أنظمته من روح الإسلام الحنيف وفي إطار من التعددية الحزبية والعدل.

 

– العمل على ترسيخ الوحدة الوطنية بين أبناء اليمن الواحد في إطار أهداف ومبادئ الثورة اليمنية 26سبتمبر و14 أكتوبر المجيدتين والمصالح العليا للشعب اليمني الواحد.

 

– تنمية العلاقة الأخوية الصادقة مع كافة الأقطار العربية الشقيقة وإنماء التعاون معها في جميع المجالات وإقامة علاقات متكافئة مع كافة دول العالم الصديقة.

 

– العمل على تحقيق الأمن والسلام في منطقة البحر الأحمر والبحر العربي المحيطة بالجمهورية اليمنية.

 

– احترام مواثيق الأمم المتحدة والتمسك بمبدأ الحياد الإيجابي وعدم الانحياز والعمل على إقرار السلام العالمي وتدعيم مبدأ التعايش السلمي بين الأمم.

مواضيع متعلقة

اترك رداً