افتتاح منتدى أمن الشرق الأوسط في بكين بمشاركة اليمن

img

دولية 0 km HS

سبتمبر نت:

انطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات منتدى أمن الشرق الأوسط في العاصمة الصينية بكين، تحت عنوان ” أمن الشرق الأوسط في الوضع الجديد: التحديات والمخارج”، بمشاركة اليمن برئاسة مدير دائرة مكتب وزير الخارجية السفير عبدالقادر محمد هادي.

وأكد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في كلمته الافتتاحية بحضور 200 شخص من كبار المسؤولين والخبراء في دول منطقة الشرق الأوسط، أهمية احترام سيادة بلدان منطقة الشرق الأوسط، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”، و”احترام حقوق الأعراق وعدم قبول المساومة ذات الصلة”، و”الوفاء باتفاقيات السلام وعدم تقويضها”، و”الالتزام بسيادة القانون الدولي وعدم تجاهلها”.

ودعا في كلمته الأطراف المعنية لدعم الأمم المتحدة للقيام بالدور المحوري في حل القضايا الساخنة للمنطقة، والتطبيق الفعال لقرارات مجلس الأمن الدولي حول قضايا الشرق الأوسط وتعزيز كفاءة الأمم المتحدة وقدراتها على المشاركة في معالجة الشؤون المتعلقة بالمنطقة والالتزام بمقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه.

وحث وانغ على حشد طاقات بلدان منطقة الشرق الاوسط والمجتمع الدولي لتعزيز التضامن والحوار، داعيا القوى الكبرى للتخلي عن رؤيتها الضيقة في مصالحها السياسية الجيولوجية والاضطلاع بدور بناء للمضي قدما بمسيرة السلام في الشرق الأوسط انطلاقا من رؤية تحقيق الرفاهية لشعوب المنطقة.

واكد المسؤول الصيني إن بلاده لا تتدخل في الشؤون الداخلية لبلدان المنطقة، ولا تسعى للحصول على منطقة نفوذ في الشرق الأوسط، بل تتبنى سياسة تقوم على أساس الاستقلال والإنصاف والتمييز بين الصواب والخطأ بشأن قضايا المنطقة للتمسك بالعدالة، مؤكدا أن الصين ستواصل لعب دورها كأحد بناة سلام المنطقة والدوافع لاستقرارها والمساهمين لتنميتها.

مواضيع متعلقة

اترك رداً