وزير الثقافة يشدد على تكثيف الجهود للحفاظ على الاثار واستعادة المنهوب منها

img

ثقافة وفن 0 kr

سبتمبر نت:

شدد وزير الثقافة مروان دماج على تكثيف الجهود للحفاظ على الاثار اليمنية في المتاحف التي تعرضت للاضرار نتيجة الحرب وتعرضها للنهب والدمار.

جاء ذلك خلال مشاركته في ندوه نظمها المركز الثقافي اليمني بالقاهرة و شارك فيها عدداً من المسئولين في هيئة الاثار والمتاحف اليمنية مع عدد من الجهات والمنظمات الامريكية المهتمة بالحفاظ على الاثار اليمنية واستعادة المنهوب منها.

واكد دماج على ضرورة تأهيل عدد من الكوادر الوطنية في المتاحف المتضررة بعدن وتعز وزنجبار وسيئون وذمار الى جانب متحف صنعاء من خلال عقد ورشة عمل تدريبية تعقد في الاردن في وقت لاحق بدعم امريكي.

وخلال الندوة التي شارك فيها مدير عام المتاحف بالوزارة والمستشار القانوني للوزارة الى جانب مدير عام المركز الثقافي اليمني في القاهرة عائشة العولقي، قدم دماج ورئيس الهيئة العامة للاثار الدكتور احمد باطايع شرحا عن وضع المتاحف والاثار حاليا في الجمهورية اليمنية والتي بات اغلبها مغلقا نتيجة ما تمر به البلاد من ظروف.

وأوضحا ان خمسة متاحف بالتحديد تأثرت كثيرا وهي تعز وعدن وزنجبار وسيئون وذمار اضافة الى تعرض محتوياتها الاثرية القيمة للتلف نتيجة عدم وجود السبل الكفيلة بترميمها والحفاظ عليها بعد اللجوء الى نقل كثير منها من المتاحف التي تعرضت للتهديد والاضرار الى خزائن بعض البنوك الحكومية بهدف الحفاظ عليها.

واشارا الى ان جزءا كبيرا من المواقع الخاصة بالمتاحف تعرضت للتهديد وللدمار وبعضها مازال خارج سيطرة الهيئة وأن اغلب المتاحف مغلقة.

وتطرق الحديث خلال الندوة الى تحديد اولويات التدخل في دعم المتاحف والعمل على توثيق القطع فيها وبصورة ملحة في متاحف عدن وتعز وسيئون وذمار وزنجبار الي جانب متحف صنعاء من خلال السبل السليمة لتوثيق وجرد وصيانة الاثار الى جانب الجهود المبذولة لاستعادة الاثار المنهوبة من خلال التحضير لاتفاقية مع الجانب الامريكي تحضر الاتجار وبيع الاثار اليمنية في المزادات الامريكية وتعمل على استعادتها لملكية اليمن.

فيما اكد المشاركون من الجانب الامريكي اهتمامهم بالتعاون مع وزارة الثقافة للحفاظ على الاثار اليمنية وعقد وتنظيم الدورات وورش العمل الخاصة.

واستعرضوا بعض الجهود التي بذلت من قبل منظمات وجهات امريكية للتعاون مع الحكومة اليمنية في الفترة السابقة للحفاظ على الاثار وتوثيقها وترميمها وتطوير قدرات المتاحف اليمنية.

جدير بالذكر ان السفارة الامريكية بالقاهرة تستضيف اليوم مباحثات تجمع قيادة وزارة الثقافة ومسئولون امريكيون والسفارة اليمنية بالقاهرة، حول طلب اليمن من الحكومة الامريكية منع استيراد وتداول وبيع التحف اليمنية في الولايات المتحدة.

سبأ

مواضيع متعلقة

اترك رداً