وزير الثقافة يبحث مع اليونيسكو التعاون في مجال الحفاظ علي الاثار والمخطوطات والمدن التاريخية في اليمن

img

ثقافة وفن 0 km HS

سبتمبر نت:

بحث وزير الثقافة مروان دماج، اليوم الثلاثاء، في العاصمة المصرية القاهرة، مع المدير الاقليمي لمنظمة اليونيسكو انا بوليني، سبل التعاون المشترك في مجال الحفاظ على الاثار والمخطوطات والمدن التاريخية في اليمن.

واستعرض الوزير دماج اعمال اعادة تأهيل متاحف تعز وحضرموت، مشيراً الى ما تم في الندوة الدولية حول اعداد ملف الدان الحضرمي وانشاء مركز الموروث الشعبي بمدينة سيئون محافظة حضرموت كنموذج للحفاظ على التراث غير المادي.

وحث دماج منظمة اليونسكو بذل المزيد من الجهود لمساعدة اليمن المحافظة على الارث والتراث الثقافي اليمني وربط قنوات مباشرة مع هيئة الاثار والمتاحف في العاصمة المؤقتة عدن.

وتطرق وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب بدر الصلاحي، الى المخاوف والمخاطر التي تهدد المخطوطات خاصة تلك التي تقع في المحافظات التي تقع تحت سيطرت المليشيا الحوثية الانقلابية.

من جانبها استعرضت المدير الاقليمي لمنظمة اليونيسكو، المشاريع المقدمة من قبل المنظمة لليمن والمتمثلة بمشروع النقد مقابل العمل والذي يستمر لمدة اربع سنوات في المدن المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي بالإضافة الي العاصمة الموقتة عدن.

كما تم خلال اللقاء، الاتفاق على ان تقوم منظمة اليونسكو بتأهيل وتدريب الكادر المحلي في مجال المسح الاثري ومكافحة تهريب الاثار و مجال تتبع الاثار التي نهبت من اليمن وتم بيعها في الخارج، وتأهيل الكادر الوطني في مجال اعداد قوائم الحصر للتراث الثقافي غير المادي.

مواضيع متعلقة

اترك رداً