الكويت تدعو الى الامتناع عن استخدام حق النقض (الفيتو) في المسائل الانسانية

img

دولية 0 kr

سبتمبر نت:

دعت دولة الكويت الى الامتناع عن استخدام حق النقض (الفيتو) في المسائل الانسانية مثل السماح بوصول المساعدات الإنسانية العاجلة لمحتاجيها من المدنيين والإجلاء الطبي وفرض الهدنة الإنسانية.

وقالت الكويت في كلمتها التي القاها ،مساء امس ، مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي في المناقشة المفتوحة حول أساليب عمل مجلس الأمن “لقد مر عام ونصف العام منذ تولي الكويت رئاسة الفريق العامل غير الرسمي المعني بالوثائق والمسائل الإجرائية الأخرى واستمعنا إلى العديد من المقترحات المقدمة من الدول الأعضاء خلال المناقشة المفتوحة الأولى التي عقدناها خلال رئاستنا لمجلس الأمن في شهر فبراير العام الماضي والتي تهدف إلى تحسين كفاءة وشفافية عمل المجلس”.

واضاف “خلال تلك الفترة عقد الفريق العامل 15 اجتماعا رسميا وغير رسمي تم فيها مناقشة عدد من القضايا والمسائل المتعلقة بأساليب عمل المجلس بما في ذلك العديد من المقترحات التي طرحتها الدول الأعضاء خلال المناقشة المفتوحة الأولى”.

واشار الى ان المقترحات تهدف الى تحسين التقاسم العادل للأعباء في سياق مسؤوليات “حاملي القلم” ورئاسة الهيئات الفرعية التابعة لمجلس الأمن والإجراءات القانونية الواجبة والجلسات الختامية التي تعقد في نهاية الشهر والبعثات الزائرة وبرنامج عمل مجلس الأمن والتحضيرات للأعضاء المنتخبين حديثا.

وأكد ان تلك التحسينات تحسب لمجلس الأمن وخصوصا للدول غير دائمة العضوية والمبادرات الأخرى التي أطلقتها عدد من المجموعات والدول في إطار المفاوضات الحكومية الدولية المعنية بإصلاح مجلس الأمن.

وذكر العتيبي ان الكويت تعتبر من ضمن الدول الموقعة على مدونة السلوك والتي تتعهد فيها الدول الأعضاء في مجلس الأمن بعدم الاعتراض على مشاريع القرارات التي تتصدى لجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم الحرب بالإضافة إلى المبادرة الفرنسية – المكسيكية التي تطالب بالامتناع بشكل طوعي عن استخدام حق (الفيتو) في الجرائم ضد الإنسانية.

 

مواضيع متعلقة

اترك رداً