اليمن يشارك في الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء المياه

img

الأخبار الرئيسية محليات 0 kh.z

“سبتمبر نت”

بدأت اليوم في القاهرة الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بقطاع المياه في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

المؤتمر الذي يمثل فيه اليمن وفد برئاسة وكيل الوزارة لقطاع المياه المهندس توفيق الشرجبي ، سيبحث قضايا المياه في العالم الإسلامي والتحديات المرتبطة بالمياه والحلول المقترحة، خاصة فيما يتعلق بالمشاريع المشتركة بين الدول الأعضاء.

وتطرق أمين عام المنظمة الدكتور يوسف العثيمين في الجلسة الافتتاحية الي التطورات والإنجازات التي تحققت منذ انعقاد الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي قبل عامين.

ومن بين أبرز المواضيع التي يناقشها الوزراء خطة التنفيذ الخاصة برؤية منظمة التعاون الإسلامي بشأن مختلف المشكلات والقضايا المرتبطة بالمياه في الدول الأعضاء، وذلك تمهيدا لاعتمادها في ختام المؤتمر.

وتتضمن الخطة عدة أهداف عامة، أبرزها: تقييم احتياجات وقدرات الدول الأعضاء، وتحديد المعاهد الرائدة في مجال المياه في الدول الأعضاء، وتنفيذ أنشطة تعاونية حول بناء القدرات والأفكار التكنولوجية المبتكرة ووضع برامج تدريبية فيما بين معاهد البحث والتدريب في الدول الأعضاء في المنظمة.

كما يناقش المؤتمر الدراسة التي أجرتها المنظمة وحددت فيها احتياجات الدول الأعضاء وأولوياتها في مجال المياه، إضافة إلى ورقة تصورية بشأن الشبكة الإلكترونية لمراكز التميز التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال المياه.

ويعقد الوزراء أيضا جلسة نقاش بشأن تعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

“سبأ”

مواضيع متعلقة

اترك رداً