مجلس التعاون الإستراتيجي السوداني – التركي يعقد إجتماعه الأول ديسمبر المقبل

img

الأخبار الرئيسية دولية 0 kr

 

أحمد اليماني ” سبتمبر نت ”

بحث وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد ونائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي الأربعاء بالعاصمة التركية أنقرة العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين .

وعقب المباحثات أعلن الدرديري أن الاجتماع الأول رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي السوداني التركي سيُعقد بتركيا ديسمبر المقبل .

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو أن وفدي البلدين سيتناولان في الاجتماع المرتقب المشاريع التي من شأنها زيادة التقارب بينهما .

كما أعلن أن الرئيس السوداني عمر البشير سيقوم بزيارة رسمية إلى أنقرة أواخر العام الجاري .

وقال إن حجم التبادل التجاري بين الخرطوم وأنقرة بلغ حتى الآن مليار دولار ويسعى الطرفان حاليا لرفع الرقم إلى 10 مليارات دولار خلال فترة قصيرة . وأعرب الدرديري عن ارتياحه لمستوى العلاقات الثنائية القائمة بين بلاده وتركيا .. مشيرا الى ان العلاقات الثنائية بين البلدين انتعشت بعد الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العام الماضي إلى الخرطوم .

واوضح ان البلدين يعملان حالياً على تنفيذ العديد من المشاريع المشتركة من بينها مشروع لإنشاء مطار جديد في الخرطوم ..بالإضافة الى التباحث حول الأعمال الجارية في جزيرة سواكن بشرق السودان وغير ذلك من الأعمال المشتركة في مجال الزراعة والتعليم والصحة والاستثمار .

وأشار وزير الخارجية السوداني إلى أن بلاده تلعب دوراً مهماً في أفريقيا وأنها ستوفر شراكات مهمة بين أنقرة وعواصم إفريقية عديدة .

مواضيع متعلقة

اترك رداً