فقدان 17شخصا في سقطرى وتوقعات باستمرار “ميكونو” لأربعة أيام مقبلة

img

الأخبار الرئيسية محليات 0 kh.z

متابعات – “سبتمبرنت”

ضرب إعصار ميكونو المداري ،مساء أمس الخميس، أرخبيل سقطرى جنوبي البلاد، وأدى إلى فقدان 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين وانجراف ثلاث سيارات جراء الفيضانات.

وأعلنت الحكومة اليمنية، سقطرى منطقة منكوبة، جراء الأضرار الكبيرة التي خلفها الإعصار، الذي ضربها.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، فجر اليوم الخميس، أن أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال.

وأهاب بادي بالأشقاء في التحالف العربي والمنظمات الدولية تقديم المساعدة العاجلة للمنكوبين والمتضررين والغارقين، والذين جرفتهم السيول.

وكان محافظ سقطرى رمزي محروس، أعلن عبر صفحته في فيسبوك أن الإمكانيات المتاحة في أرخبيل سقطرى غير قادرة للوقوف أمام آثار عاصفة ميكونو، مناشداً دول التحالف وجميع الداعمين للتدخل العاجل للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإيواء والمساندة.

وأوضخ محافظ سقطرى أن عدد المفقودين في أرخبيل سقطرى وصل إلى 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين وانجراف 3 سيارات نتيجة السيول، وأن غرفة عملية المحافظة تلقت بلاغات عن نزوح الأهالي من مساكنهم نتيجة الفيضانات وتدفق السيول في قرية بدهولة في منطقة نوجد جنوب جزيرة سقطرى.

من جانبه أعلن محافظ محافظة المهرة راجح سعيد باكريت، اليوم الخميس، عن انقطاع الكهرباء في مدينة الغيظة خلال الـ48 ساعة القادمة.

وقال باكريت، في تغريدة له بصفحته الرسمية في توتير “سيتم إطفاء التيار الكهربائي في مدينة الغيظة خلال الـ48 ساعة القادمة، حفاظاً على منظومة الكهرباء الجديدة (16) ميقا واط في فترة الإعصار”.

كما أكد محافظ المهرة على توفير المشتقات النفطية في جميع محطات المحافظة ابتداءً من عقب صلاة العشاء الليلة.

واصدر مركز الإنذار المشترك الدولي للأعاصير تحذيراً بتصنيف اعصار ميكونو في بحر العرب، كإعصارٍ مداري من الدرجة الأولى، قابل للتحول الى اعصار من الدرجة الثانية.

وبحسب المركز فإن إعصار ميكونو المداري يتكثف بشكل متتابع في بحر العرب حيث يتجه شمال غرب عمان، ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة كإعصارٍ مداري من الدرجة الثانية بالقرب من الحدود العمانية اليمنية مساء الجمعة أو صباح السبت بالتوقيت المحلي، مع رياح بقوة 110 ميل في الساعة وضغطًا مركزيًا يبلغ 954 ميغابايت.

وتشير آخر خرائط الطقس إلى احتمال تعمق الاعصار إلى الدرجة الثانية خلال الـ36 ساعة القادمة، ومن المحتمل تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة ابتداء من مساء الأربعاء، واقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى العمانية يومي الجمعة والسبت تؤدي الى هطول أمطار رعدية غزيرة جداً مصحوبة برياح شديدة السرعة.

واعتبارا من الساعة 8 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأربعاء، قام مركز الإنذار المشترك للأعاصير بتحديث العاصفة المدارية على بحر العرب، حيث وصلت سرعتها إلى 75 ميلا في الساعة، مما يجعلها تعادل إعصار من الدرجة الأولى.

إلى ذلك حذرت غرفة الارصاد الجوية والإنذار المبكر ،الخميس، من المخاطر الطبيعية المتعددة بمحافظة حضرموت جنوب شرقي البلاد، وتطورات الإعصار المداري “ميكونو”.

وأوضح بلاغ صادر عن الغرفة أن مخرجات الخرائط توضح تمركز الإعصار المداري “ميكونو” على خطي عرض وطول (14.4 درجة شمالاً – 55.4 درجة شرقاً) بسرعة رياح تتراوح بين (78 إلى 82 عقدة) ويتحرك باتجاه شمال شرق ليقترب من سواحل محافظة المهرة ومحافظة ظفار في سلطنة عمان الشقيقة.

وأضاف البلاغ أنه “من المتوقع وصول الاعصار مساء غد الجمعة مصحوباً بهطول أمطار غزيرة جداً وبهبات رياح شديدة وهيجان الأمواج ويبعد مركز الإعصار عن مدينة الغيظة (380 كم)”.

وحذر البلاغ جميع المواطنين خلال الـ72 الساعة القادمة إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة في محافظة المهرة والمواطنين من بقية المحافظات المسافرين إلى المهرة بعدم المجازفة بعبور الأودية نتيجة توقعات هطول أمطار غزيرة مصحوبة بهبات رياح شديدة.

كما حذر جميع الصيادين ومرتادي البحر بعدم الإبحار في مياه بلادنا الإقليمية الشرقية نتيجة الاضطراب الشديدة في البحر، حيث من المتوقع أن يتراوح ارتفاع الأمواج بين (2.5- 3 متر) على امتداد العمق البحري لسواحل حضرموت وقد تصل (6 أمتار) قبالة سواحل المهرة”.

ونبه جميع المواطنين بمحافظة حضرموت إلى احتمالية امتداده لبعض التأثيرات غير المباشرة للحالة المدارية وتدفق سحب ركامية على بعض المناطق الداخلية والشرقية يصاحبها زخات مطرية متفرقة قد تكون غزيرة أحياناً مع نشاط للرياح السطحية.

وفي السياق يترقب سكان السعودية والإمارات واليمن وعمان مرور العاصفة المدارية ميكونو التي ستستمر أربعة أيام، وقد تؤدي إلى جريان السيول ونشاط الرياح لتصل سرعتها إلى أكثر من 80 كيلومتراً في الساعة مثيرة للأتربة والغبار وانعدام الرؤية الأفقية.

من جانبه أوضح الدكتور أيمن غلام نائب الرئيس العام لهيئة الارصاد وحماية البيئة لشؤون الارصاد السعودي في تصريح صحفي له أمس، أن العاصفة المدارية ميكونو تنطلق من بحر العرب وستؤثر بشكل طبيعي على المواقع القريبة منها في عمان واليمن، إضافة إلى المناطق الجنوبية الشرقية في السعودية وتحديدا محافظة الخرخير ومحافظة شرورة.

وعن التأثيرات التي سيحدثها الاعصار قال غلام “الأمطار الغزيرة هي أبرز التأثيرات المتوقعة من هذا الاعصار وتباعا لذلك ستجري بعض السيول في المناطق المتأثرة بشكل أكبر.

وأوضح غلام أن المناطق المتأثرة بشكل أكبر هي التي تقرب من مركز ومحور العاصفة وكلما ابتعدت عن المركز خف تأثيرها، ولكن هذا لا يمنع أن تتأثر المناطق الجنوبية لمنطقة الرياض في السعودية وكذلك أجزاء من الإمارات فيما يتعلق بارتفاع نسبة الرطوبة وهطول الأمطار.

من جهتها، أشارت هيئة الأرصاد وحماية البيئة في السعودية إلى أنها تتوقع تأثر أجزاء من السعودية بالإعصار المداري بعد مروره ببعض المناطق في عمان واليمن ابتداء من السبت المقبل وحتى الثلاثاء.

مواضيع متعلقة

اترك رداً