قائد جبهة الكدحة: يفصلنا حقل الغام عن المليشيا ونلتحم مع اخواننا في لواء العمالقة

img

الأخبار الرئيسية حوارات 0 kh.z

“سبتمبر نت”

تشهد جبهة الكدحة الواقعة في مديرية المعافر جنوبي غرب محافظة تعز، معارك مستمرة، بين ابطال الجيش الوطني من جهة ومليشيا الحوثي الانقلابية من جهة أخرى.

وحقق ابطال الجيش الوطني خلال الأيام الماضية تقدمات متتالية وسط انهيارات كبيرة في صفوف المليشيا الإنقلابية وفرار جماعي لعناصرها من ارض المعركة.

ولم يمنع ارتفاع درجة الحرارة والمهمات القتالية الموكلة لأبطال الجيش الوطني من صيام شهر رمضان الفضيل وتحملهم معاناة الجوع والعطش وتواجدهم في متارسهم وايديهم على الزناد واقدامهم راسخة في المتارس رسوخ الجبال وينكلون بمليشيا الحوثي الإنقلابية اشد التنكيل.

“سبتمبر نت” التقى بقائد جبهة الكدحة العقيد علا العزي  وحدثنا عن اخر التطورات في الجبهة وسير العملية العسكرية التي ينفذها أبطال الجيش الوطني  في الجبهة خلال الأيام الماضية  وكان معه الحوار التالي:

التقاه/ وئام الصوفي

*هل لك أن تطلعنا عن جغرافية جبهة الكدحة وأسباب تأخر حسم المعركة بالكدحة؟

**الكدحة مساحة شاسعة طول وعرض وجبال ووديان المعارك فيها مفتوحة غير المدينة وتخوض فيها قوات الجيش الوطني معارك شرسة مع مليشيا الحوثي الإنقلابية بالإضافة إلى أن العدو يملك الدبابات والمدفعية الحديثة بالإضافة إلى الألغام التي تعد من الأسباب الرئيسية التي تعيق تقدمنا.

*ماهي اخر المستجدات في جبهة الكدحة؟

** بعد التقدم الذي حققه لواء العمالقة من جهة البرح والوازعية وموزع فرار مليشيا الحوثي الإنقلابية من البرح والوازعية وموزع إلى جبهة الكدحة اصبح الضغط كبير علينا ولكن نحن لهم بالمرصاد والآن ما يفصلنا عنهم سوى حقل كبير من الألغام حيث زرعت المليشيا أكثر من ستة الف لغم في مسافة أربعة كيلو متر والمعارك مستمرة وشبه يومية ونحن ثابتين في مناطق سيطرتنا ولم يتبقى إلا القليل لكي نلتقي بإخواننا أبطال الجيش الوطني في لواء العمالقة.

*هل من تنسيق بينكم وقوات لواء العمالقة بعد سيطرتها على الوازعية وموزع ؟

**يوجد بيننا وبين لواء العمالقة تنسيق وتعاون عسكري ونحن على اتصال مباشر بهم وقريبا سوف نلتقي معا .

*في معارك سابقة خضتموها مع مليشيا الحوثي الإنقلابية وسيطرتم على عدة مواقع هل لطيرآن التحالف العربي مشاركات في تلك المعارك؟

**نعم طيران التحالف العربي شارك بعدة معارك وساند ابطال الجيش الوطني أثناء المعارك ولا يجب أن نغفل عن دور التحالف بالدعم اللوجستي المستمر معنا في تعز.

*ممكن تحدثنا عن خسائر المليشيا الإنقلابية في جبهة الكدحة ؟

**الخسائر كبيرة ولا تحصى سواء في الأرواح أو في العتاد فالحوثي يحارب بسلاح الدولة الذي تم نهبة بعد الانقلاب.

*هناك أنباء تشير عن انسحاب مليشيا الحوثي الإنقلابية من عدد من المواقع في الكدحة ومديرية جبل حبشي المحاذية ما صحة ذلك ؟

**بالنسبة لنا في جبهة الكدحة لا يوجد أي انسحاب للمليشيات من المواقع التي تعتبر خط نار بيننا وبينهم أما بجبل حبشي لا استطيع ان افتيك فيها.

*كيف يقضي ابطال الجيش الوطني شهر رمضان المبارك في جبهات القتال ؟

**بصراحة حياة ابطال الجيش الوطني في رمضان، في مختلف جبهات تعز سواء بالمدينة او بالريف تختلف عن حياة الآخرين، فالناس ينامون ويأكلون ويسهرون، والمقاتل مستيقظ طوال الليل والنهار، لحماية مدينتهم من اي هجوم أو تسلل للمليشيا الانقلابية والأمر الذي زاد من تلاحمنا مع بعضنا البعض، في شهر رمضان المبارك، حيث نعيش أجواء أسرة واحدة، ونقوم بإعداد طعام الإفطار بسعادة كبيرة، ونتمنى أن نجتمع بأهالينا ونشاركهم طعامهم على مائدة واحدة ولكن الوطن اغلى وبإذن الله سنلتقي بأسرنا بعد تحرير تعز من المليشيا الإنقلابية.

*هل مازالت مليشيات الحوثي الإنقلابية تمتلك قوة القتال على ما كانت عليه قبل عامين؟

**في الحقيقة نعم لانها دفعت بكل قواتها الى محافظة تعز وتقاتلنا بإمكانيات ومقدرات الدولة وبالجيش.

*مقارناتك بين معنويات افراد الجيش الوطني وعناصر مليشيات الحوثي الإنقلابية ؟

**بالنسبة لمعنويات أبطال الجيش الوطني عالية فنحن نقاتل لنا قضية أمام الحوثي اما مقاتلين المليشيا الإنقلابية مهما كانت معنوياتهم قوية بسبب معتقداتهم  إلا أننا نحن أقوى منهم نقاتل عن دين وأرض وعرض.

*هل تقاتلون الانقلابيين بنفس الأسلحة التي يقاتلونكم بها ؟

**بالطبع لا،  فالمليشيات الحوثية تمتلك ترسانة أسلحة متطورة وتتنوع أسلحتهم بين دبابات وصواريخ كاتيوشا وآليات (BMB) وأسلحة متوسطة وخفيفة ؛ فيما فنحن لا نملك الدبابات و لا المدرعات والصواريخ والمدفعية التي يمتلكونها.

*هل تنقصكم احتياجات ودعم لتطهير الكدحة من مليشيا الحوثي الإنقلابية؟

**اكيد هذه حرب مفتوحة ونحتاج الدعم من ناحية التسليح من ناحية الإمكانيات وكل متطلبات المعركة بلا حصر لأنه لازال ينقصنا الكثير وبذات ينقصنا السلاح الثقيل.

*ماهي رسالتك للحكومة الشرعية ودول التحالف العربي ؟

**رسالتي لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي نشد على يديه في الوقوف ضد المتآمرين والمتربصين بالشرعية، ونعده اننا سنظل محافظين ومدافعين عن الشرعية، ونتمنى منه النظر بعين الاعتبار لتعز فهي تخوض حربا من أجل استعادة الوطن الى حضن الشرعية فتعز يجب أن تكون من أولويات اما الأشقاء في دول التحالف العربي نشكرهم على جهودهم الجبارة بمساندتهم للشرعية والوقوف في وجه الانقلابيين ودعمهم المتواصل عسكرياً وسياسياً وانسانياً، ونشكرهم على كل ما قدموه لأبناء محافظة تعز ونطالب منهم بالمزيد من الدعم والمساندة من أجل تحرير محافظة تعز.

*في نهاية اللقاء هل تود ان توجه كلمة ؟ ولمن توجهها؟

**أود أن أقول لكل القادة والأفراد في مختلف الألوية العسكرية في تعز من المعيب بعد أربعة سنوات حرب مع الحوثي ان نوجه سلاحنا في وجه بعض ونحن في معركة مصيرية مع قوى الانقلاب ومن المفترض ان لا تهدر أي طاقات قتالية خارج سياق مواجهة هذه المليشيا الاجرامية حتى يتسنى القضاء عليها وبعدها نتفرغ لبناء وطننا بعيدا عن المصالح الضيقة والانية.

مواضيع متعلقة

اترك رداً