عرض لكتاب “التوازن العسكري 2017”

img

غلاف الكتاب

المكتبة العسكرية 0 kh.z

عرض/ د. عبده عبدالله – “سبتمبر نت”

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية IISS البريطاني المتخصص في مجال الشئون الدولية، كتابه السنوي التوازن العسكري 2017 Military Balance الذي يقيِّم في نسخته للعام 2017 القدرات العسكرية واقتصاد الدفاع لـ 171 بلدا ويحلل من خلال الجداول والبيانات المرفقة المداخل التفصيلية من A-Z قائمة بالقوات العسكرية لكل بلد، وعدد الموظفين ومخزونات المعدات والبيانات الاقتصادية الدفاعية الهامة .

الكتاب يحتوي على 10 فصول ومقدمة وخاتمة، خصص الكتاب لكل منطقة في العالم فصلا  خاصا:

فصل خاص عن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفصل خاص عن آسيا، وفصل خاص عن أوروبا وحلف شمال الأطلسي، وروسيا، وأميركا … الخ. بالإضافة إلى عدد كبير من البيانات الاحصائية والغرافيك والجداول.

وركز التقرير كثيرا في هذا الاصدار 2017م ، في فصل آسيا ، على قدرات الصين العسكرية وأنها تساوت مع الغرب، ولا زالت الصين تواصل التسلح بسرعة ، وأن الأسلحة الصينية تهدد الهيمنة الغربية.

يعد الكتاب دليلا عسكريا متميزا لا غنى عنه لمن يرغب في إجراء تحليل جاد للسياسة الأمنية والشؤون العسكرية في العالم ، فهو بمثابة وثائق يعتمد عليها في إجراء الدراسات الإستراتيجية حول القدرات العسكرية والدفاعية لـ 170 دولة، وهو من إعداد فريق بحثي متخصص من الباحثين والدارسين في الشئون الدفاعبة وإقتصاديات الدفاع .

يتضمن الكتاب رسومات جديدة لتحليل المعدات العسكرية وامكاناتها  ورسم بياني جداري يقارن بين قوة القوات الأمريكية في أوروبا في عامي 1989 و 2017.

خصص الكتاب مساحة منه لمجموعة مهمة من المقالات عن المشهد الدفاعي الصناعي المتغير في العالم، لتقيم العوامل الرئيسية التي تقود سياسة الدفاع فضلا عن القدرات والمشتريات العسكرية، واقتصاديات الدفاع، وتحلل المشهد الدفاعي الصناعي المتغير، وقوات العمليات الخاصة، وتحديات القرن الحادي والعشرين المختلفة عن تلك التي واجهت عمليات الردع في القرن العشرين.

كما احتوي عل مخطط جديد للجدار العسكري، تركيز على القوات الأمريكية في أوروبا بين عامي 1989 و 2017.

زوِّد الكتاب بمجموعة واسعة من الخرائط والرسومات والجداول الجديدة، بما في ذلك خطط الصيانة وتوافر ناقلات الطائرات البحرية الأمريكية، والقدرة الصاروخية المحتملة لروسيا في كالينينغراد، التوزيع العالمي للدبابات وأيضاً محتوى إضافي يضم تحليل أفغانستان وآسيا الوسطى وإيران وإسرائيل المدرجة في إصدارات الإنترنت والتحميل الرقمي.

من خلاصات الكتاب:

  • ليس هناك أي انخفاض في مدى وعدد التحديات الأمنية التي تتطلب الانتباه من قبل صنَّاع القرار. إذ يستمر النزاع وينعدم الأمن في أفريقيا والشرق الأوسط، وأيضاً في أوروبا مع الحالة الأوكرانية. وكوريا الشمالية ما زالت تطور وتختبر قدراتها الصاروخية.
  • تتصدر الصين التي تساهم بأكثر من ثلث نفقات الدفاع في القارة الآسيوية الدول الأخرى عبر ميزانية دفاع بلغت 145 مليار دولار في 2016.
  • عالمياً ما زال هذا الرقم أقل بكثير من النفقات الأميركية (604.5 مليارات) لكنه يفوق ميزانيات روسيا (الثالثة في العالم 58.9 مليار) والسعودية (56.9) والمملكة المتحدة (52.5) وفرنسا (47.2).
  • مع احتدام أربع صراعات كبرى في الشرق الأوسط في أواخر عام 2016، في العراق وليبيا وسوريا واليمن، يبدو أن حل هذه النزاعات بعيد المنال في كل منهم.
  • الأزمة في اليمن أيضاً تحدت الدبلوماسية الإقليمية. قوات التحالف بقيادة السعودية كافحت لترجمة التقدم العسكري إلى مكاسب سياسية في محادثات السلام الفاشلة في الكويت، وواجهت مهمة محاربة العدو بصلابة، في حين قامت باحتواء التهديد الجهادي.

الكتاب متوفر بنسخة إلكترونية بصيغة pdf :

http://uploadboy.com/f5u9acsgvprp/1001/pdf

https://depositfiles.com/files/4zr9s7mz8

مواضيع متعلقة

اترك رداً