مواقف دولية: جرائم المليشيا جعلت الازمة اليمنية  اكثر خطورة

img

تقارير 0 kr

“سبتمبرنت”

توالت ردود الأفعال الدولية والمحلية اليوم الثلاثاء بشأن تطورات الأوضاع في اليمن , في ظل سيطرة مليشيا الانقلاب الحوثية, وما تتعرض له جراء السياسيات الهوجاء من قبل المليشيا الانقلابية ,التي أدت إلى سوء الأوضاع الاقتصادية والأمنية.

وتابعت الدول تطورات الأوضاع في اليمن مؤكدةً دعمها ووقوفها مع اليمن وحكومته الشرعية ومساندتها لاستعادة الدولة وانهاء الانقلاب.

المملكة العربية السعودية

أكد مجلس الوزراء السعودي, اليوم الثلاثاء حرص المملكة الدائم على استقرار اليمن وعودته إلى محيطه العربي وعلى كل ما فيه مصلحة شعبه وحفظ أرضه وأمنه وهويته ووحدته ونسيجه الاجتماعي في إطار الأمن العربي والإقليمي والدولي.

جاء ذلك عقب جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية اليوم الثلاثاء, برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز, تطرق فيه إلى تطورات الأوضاع في اليمن معربا عن الأمل في أن “تسهم انتفاضة أبناء الشعب اليمني ضد المليشيات الحوثية الطائفية الإرهابية المدعومة من إيران في تخليص اليمن الشقيق من التنكيل والتهديد بالقتل والإقصاء والتفجيرات والاستيلاء على الممتلكات العامة والخاصة

مصر

بدورها نقلت ” وكالة أنباء الشرق الأوسط” عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية قوله في بيان له اليوم “إن تلك التطورات هي انعكاس آخر لخطورة الأزمة التي يمر بها اليمن خلال السنوات الأخيرة نتيجة الانقلاب علي الشرعية والتدخلات الخارجية السلبية، والتي أفضت إلي حلقة مفرغة من العنف يدفع ثمنها الشعب اليمني”.

السفير الامريكي

وأعرب السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تويلر خلال لقائه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الدكتور عبدالملك المخلافي اليوم الثلاثاء, عن استنكاره لما أقدمت عليه مليشيا الانقلاب الحوثية وإدانة جرائمها بحق الشعب اليمني ، مؤكدًا التزام بلاده بدعم الحكومة الشرعية وتقديم الدعم السياسي والاقتصادي والإنساني للشعب اليمني لإخراجه من هذه المحنة وإعادة الأمن والاستقرار في اليمن .

حلف الناتو

وأعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الثلاثاء عن القلق إزاء تدهور الأوضاع في اليمن بعد مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على يد مليشيا الحوثي, مؤكداً على دعم الحلف للجهود الدولية لحل النزاع في اليمن “اننا ندعم جميع الجهود الدولية لوقف النزاع هناك وايجاد حل سلمي للازمة اليمنية”.

مجلس التعاون الخليجي

أكد الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت في القمة الخليجية الـ 38 المنعقدة في الكويت مساء اليوم الثلاثاء على أن الحل الوحيد للأزمة في اليمن هو سياسي، داعيا الحوثين للامتثال للجهود الدولية للوصول إلى حل سياسي.

مجلس الأمن الدولي

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك،اليوم الثلاثاء: “تشهد الأوضاع الإنسانية والأمنية تدهورا مستمرا فيما تزداد معاناة الشعب اليمني”، وفق ما نقلت شبكة “روسيا اليوم”.

وأضاف: “من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء جلسة مفتوحة يستمع خلالها ممثلو الدول الأعضاء لإفادة من المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد حول التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة اليمنية”.

جامعة الدول العربية

بدوره الأمين العام لجامعة الدول العربية، السيد أحمد أبو الغيط, دعا المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك من أجل احتواء التداعيات الخطيرة للأوضاع في اليمن، مؤكداً أن اغتيال الرئيس السابق علي عبد الله صالح على يد الميلشيات الحوثية يُنذر بانفجار الأوضاع الأمنية في هذا البلد المنكوب، وكذا بتدهور الأوضاع الإنسانية التي تشهد بالفعل تردياً خطيراً.

وأكد الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، أن الوقت قد حان لكي يدرك المجتمع الدولي، وبخاصة القوى المؤثرة فيه، أن ميلشيات الحوثي منظمة إرهابية تُسيطر على السكان بقوة السلاح، وأنه يتعين العمل بكل سبيل على تخليص الشعب اليمني من هذا الكابوس الأسود.

المواقف اليمنية المحلية

رئيس الوزراء

ودعا رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر جامعة الدول العربية ومجلس الأمن التدخل لوقف الاعتقالات والإفراج عن المعتقلين الذين اختطفتهم المليشيا الحوثية, بعد اغتيال المليشيا الحوثية للرئيس السابق صالح في العاصمة صنعاء, يوم أمس. وأدان بن دغر حملة الاعتقالات التي تنفذها ميليشيا الحوثي الإمامية بحق أعضاء حزب المؤتمر, محملاً الميليشيا الإمامية مسئولية حياة المختطفين من أعضاء المؤتمر.

وزير الخارجية

من جهته نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الدكتور عبد الملك المخلافي طالب المجتمع الدولي بوقفه جادة وإدانة واضحة للممارسات مليشيا الحوثي الانقلابية والإجرامية, مؤكداً أن ما حدث جريمة ارتكبتها المليشيات الانقلابية خارج إطار القانون، وبما يتعارض مع عادات وأعراف اليمنيين، وتزيد من تعقيد جهود السلام في اليمن.

محافظ مأرب

من جهته محافظ محافظة مأرب اللواء سلطان العرادة مساء امس, أعلن عن ترحيبه باستقبال أي مظلوم في الجمهورية وخصوصاً من المناطق التي تحت سيطرة المليشيا الحوثية, وقال”: كل من ناله ظلم الحوثي من إخوتنا في المؤتمر وغيره, إن قلوبنا وبيوتنا مفتوحة للجميع “.

المكتب التنفيذي بمحافظة مأرب

وأدان المكتب التنفيذي لمحافظة مأرب اليوم الثلاثاء أعمال القتل والتصفية الجماعية للمواطنين الرافضين لها ولمشروعها الإيراني والتمثيل بجثثهم بعد قتلهم, كما فعلت بالرئيس السابق صالح وحيا المكتب الانتفاضة الشعبية في أمانة العاصمة والمحافظات الواقعة تحت سيطرة المليشيا, مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته وتصنيف هذه المليشيات ضمن الجماعات الإرهابية وإنشاء محاكم دولية لقياداتها العليا والوسطية والميدانية

وأقر المكتب وضع خطة طوارئ إنسانية لاستيعاب النازحين من العاصمة صنعاء, فرارا من المقاصل التي انشأتها لهم مليشيا الحوثي الانقلابية, مشيداً بسرعة استجابة الجيش الوطني والزحف نحو صنعاء وفتح جبهات جديدة  لمساندة الانتفاضة في العاصمة صنعاء.

المجلس الأعلى للجاليات اليمنية حول العالم

من جهته قال رئيس المجلس الأعلى للجاليات اليمنية حول العالم رئيس الجالية اليمنية بجدة مهدي حاتم النهاري, ” إن المجلس الأعلى للجاليات اليمنية حول العالم يطالب اليمنيين في الداخل والخارج كافة, أن يقفوا صفاً واحداً وأن يعملوا مع قوى الخير ودول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، ومع كل أعضاء المؤتمر الشعبي العام الشرفاء الذين هبوا هبة رجل واحد لرفض الأطماع الإيرانية.

علماء اليمن

دعا الشيخ  عبد الله صعتر, عضو هيئة علماء اليمن وعضو برنامج التواصل مع علماء اليمن، منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية، و كل الدول الإسلامية والعلماء، والأحزاب والقبائل، ورجال الإعلام والنقابات والمنظمات والمواطنين إلى الوقوف صفا واحدا قبل أن يلحق الأحياء بمن قتلتهم إيران وميليشياتها, مؤكداً على أن أفعال المليشيا الحوثية ستؤدي لاصطفاف كبير على عكس ما يخطط له عملاء إيران، وزبانية الملالي وسدنة الكهنوت.

مواضيع متعلقة

اترك رداً