مجلة “نصوص من خارج اللغة” تحتفي بشريف رزق وتستعرض التنوع الفني في شعر الحداثة

img
ثقافة وفن 0

 

صدر في العاصمة المغربية الرباط، العدد الثاني من مجلة “نصوص من خارج اللغة”، التي تصدرها “شبكة أطياف الثقافية”، مشتملاً حزمة من المواد والنصوص لنخبةٍ من الكُتَّاب والنقاد والشعراء العرب، في حلةٍ بهيةٍ وبغلافٍ تتصدره لوحات للفنان التونسي سامي الغربي.

العنوان بوصفه عتبة، تحت هذا العنوان يكتب مدير التحرير د. فيصل الدودحي:” اختيار عنوان المجلة، لم يكن اعتباطياً، بل اختياراً واعياً انبثق من رغبة عارمة في الكشف عن نصوص جادة تبدو من الوهلة الأولى وكأنها من خارج اللغة النمطية المعتادة”.

يحتفي العدد بفقيد الأدب وقصيدة النثر العربية الشاعر والناقد المصري شريف رزق  الذي غيَّبه الموت في غضون أيام مضت، بعد سيرةٍ حافلةٍ أخلص فيها لقصيدة النثر وجعلها قضية حياته، في ملف “شخصية العدد”: محطات في حياته- شعرية الحضور الشخصاني في قصيدة النثر العربية الراهنة- مفهوم قصيدة النثر لديه، من حوار كانت أجرته خلود الفلاح- الدونكيشوط حين استفاق من الوهم وواصل المعركة، بقلم أمينة الصنهاجي- عن شريف رزق- نصوص وكتابات ومواقف لشريف رزق- أسئلته القديمة الجديدة حول قصيدة النثر، بقلم محمود قرني.

ملف النصوص الشعرية والسردية، احتوى نصوصاً وكتابات ل:  إياد الحاج، شيخة حليوي، محمد الحريبي، عبدالعاطي جميل، حسن بولهويشات، مصطفى الحضراوي، سالم شرقي، صلاح فائق، عبدالرحيم الخصار، فاطمة كرومة، نصر سامي، عبدالهادي السعيد، دلشان انكل، جوان شاهين، نيالاو حسن أيول، فاطمة حاسي، أمامة الزاير، سامية ساسي، محمد يحيى عبدالمغني، منصف الخلادي، وفائي ليلا، كاظم خنجر، عبدالكريم قاصد، هاني نديم، عواد ناصر، سمية محنش، نجوى هدبة، عبدالمحسن يوسف، أحلام دردغاني، عبدالزهرة زكي، مريم طبطبائي، صدام الزيدي، محمد العربي، فائز محيي الدين، أحمد الخالد، زياد حداش، محمد بقوح، عبدالحكيم الفقيه، نيران الطرابلسي، عدنان العمري، محمد مركح، حسن مريم، ضياف البراق، فاطمة مرغيش، محمد آدم، ماجد عاطف، سعد غلام، حبيب السامر.

ونشرت المجلة ترجمات من الأدب العالمي: نص “تقبيل” لموريان لوكس-أمريكا- ترجمة ضي رحيمي. ثلاث قصائد من كتاب “13” لفرانشسكو غواتزو، ترجمة كاميران لطفي. نص “أحبك ” ل بول إيلوار، ترجمة رضوان السائحي.

وقدمت هالة عثمان قراءة في كتاب: عالم جونار إيكيلوف. وفي باب “دراسات” يعرض د. سعدالدين كليب “جمالية التنوع الفني في شعر الحداثة”.

المجلة دشنت انطلاقتها، الشهر الماضي، كمجلة أدبية عربية مختلفة، يرأس تحريرها الشاعر اليمني أحمد الفلاحي، وتضم هيئة التحرير كل من: هالة عثمان، أسماء الجلاصي، أمينة الصنهاجي، محمد الصلوي، معاذ الأهدل، ويخرجها فنياً مراد قحطان.

وباتت مجلة “نصوص من خارج اللغة” تشكل ديواناً  جماعياً يسهل للباحث والناقد والمتلقي الحصول على نصوص مختلفة، ذلك أن المجلة تهتم بالنص وهذا شيء نادر في دوريات النشر الثقافي العربي، التي تغلب عليها الرتابة والنمطية.

 

 

مواضيع متعلقة

اترك رداً