اكثر من مليار ومائة مليون دولار تبرعات لليمن خلال مؤتمر جنيف من السعودية والإمارات والكويت ودول غربية

img

اعلنت الامم المتحدة في موتمر صحفي عقد قبل قليل   ان التبرعات  وصلت الى اكثر من مليار ومائة مليون دولار لليمن في مؤتمر جنيف الذي عقد اليوم الثلاثاء في إطار «اجتماع تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن» لعام 2017م برعاية سويسرية ­ سويدية٬ وبمشاركة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر.

وفي المؤتمر طالب الأمين العام للأمم المتحدة المجتمع الدولي بتوفير ملياري دولار لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن، مشيراَ إلى أن ما تم جمعه يمثل 31 بالمية من هذا المبلغ فقط. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن 19 مليون يمني يحتاجون للمساعدة الطارئة، فيما 17 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن. ولفت أنطونيو إلى أن اليمن تشهد حالات تجويع وتعطيل جيل كامل ويجب أن يتحرك العالم الان لإنقاذ هذه الحياة، مشيراَ إلى أن المجتمع الدولي لديه القدرة على منع المجاعة إذا ما التزمنا بالمساهمة في إنقاذ الناس وتقديم الدعم الإنساني.

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن تقديم 150 مليون دولار إلى جانب 100 مليون دولار من الكويت و100 مليون دولار من الامارات و 94 مليون دولار من أمريكا و 14 مليون فرنك من سويسرا و119 دولار كندي من كندا بالإضافة إلى دول عدة أعلنت تقديم مساعداتها لليمن.

‏من جانبه أعرب رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر في كلمته عن تقدير حكومته والشعب اليمني للجهود الأممية الرامية لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.

وقال بن دغر ان حكومته بعثت بأكثر من 12 مليار دولار إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطر الانقلاببين، لتحفيف الوضع المعيشي هناك، مؤكدا بأن الملايين من اليمنيين بحاجة للمساعدات، وأن اليمن يحتاج لملياري دولار لإنقاذ وضعه الإنساني.

وبمناسبة الاجتماع سيعقد رئيس الوزراء لقاءات مع كل من الأمين العام للأمم المتحدة ووزيري خارجية سويسرا والسويد٬ ومدير عام منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)٬ والوكيل المساعد الأممي ستيفن أوبراين٬ ورئيس وفد اليابان وسفراء الدول الـ18 الراعية للمبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية وسفراء الدول الخليجية٬ وفق ما أفادت وكالة الأنباء اليمنية سبأ. من جهته قال ستيفن أوبراين منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في كلمته بأن اليمن تمثل أكبر أزمة إنسانية يشهدها العالم، وأن وفرق الإغاثة تواجه تحديات كبرى في اليمن.

وذكر بأن اكثر من 20 مليون يعانون وضعا صعبا في ظل انعدام الغذاء ومياه الشرب، وأن 63 الف طفل لا يستفيدون من المواد الصحية والطبية، و أن مبلغ الـ 15 مليون دولار الذي قدم كدعم للوضع الإنساني لا تفي بالغرض، و “نحن مطالبون بزيادة المساعدات الأساسية في الظرف الراهن”. وقدم أوبراين مقترحا بتأسيس صندوق خاص باليمن لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية في اليمن وتطويقها.

مواضيع متعلقة

اترك رداً