الطبيبة ذكرى النزيلي: اول امرأة تتسلم الجائزة الدولية في مكافحة الامراض المدارية المهملة

ثقافة وفن 0 رمزي الحكيمي

 

 

تسلمت الطبيبة  ذكرى أمين النزيلي, يوم الأحد الماضي, جائزة “الخدمة المتميزة للنساء”, في العاصمة السويسرية جنيف, وذلك تقديراً لدورها في مكافحة الأمراض المدارية المهملة ,كأول امرأة تتسلم هذه الجائزة الدولية .

وبإجماع أعضاء لجنة التحكيم فازت الطبيبة النزيلي بالجائرة وذلك ضمن فعاليات “قمة الأمراض المدارية المهملة” التي  انعقدت خلال يومين, في  العاصمة السويسرية جنيف ، واعترافاً بالدور المهم للمرأة التي تعمل خلف الكواليس للمساعدة على مكافحة عشرة أمراض مدارية مهملة واستئصالها

وعبرت الطبيبة ذكرى النزيلي عن سعادتها بالتكريم والذي سيسلط الضوء على الامراض المدارية المهملة  في اليمن وقالت: “أنا هنا لاستلام الجائزة نيابة عني وعن جميع النساء اللواتي يعملن بجد في مجال مكافحة الأمراض المدارية المهملة في اليمن، وهدفي الرئيسي يتمثل بالوصول إلى الأطفال والمساهمة في تحسين مستويات الصحة العامة لديهم”.

وتعمل الطبيبة ذكرى النزيلي منذ تخرجها من جامعة صنعاء 1991م  في مجال صحة الأم والطفل, وتحسين البرامج الصحية والتغذية الشاملة في جميع انحاء اليمن, واهتمت في مجال الأمراض المدارية المهملة منذ العام 2009م فتخصصت في مكافحة مرض البلهارسيا  المسمى بمرض “حمى الحلزون”.

وبحسب ” العربية. نت” فتعمل النزيلي أيضا كمستشارة في قضايا الصحة والتنمية لعدة وكالات تابعة للأمم المتحدة ووكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة والبنك الدولي ومنظمات غير حكومية محلية في اليمن.

وأوضحت كارين بالاشيو، مدير البرامج في صندوق “إند فند”، أن الدكتورة ذكرى النزيلي تمكنت من التغلب على العقبات الشخصية المهولة، وبشكل لم يؤثر بتاتا على التزامها بمكافحة الأمراض المدارية المهملة وبخدمة بلدها اليمن.

وأشارت إلى أنه من خلال الدعم الذي قدمته الدكتورة النزيلي تمكن البرنامج الوطني لمكافحة البلهارسيا في اليمن من قطع شوط كبير.

مواضيع متعلقة

اترك رداً