جمعيات مدنية تحذر من المخاطر البيئية لاستخراج الغاز الصخري

img

اقتصاد ومال 0 محرر

تونس –ارم نيوز

حذّرت جمعيات مدنية في محافظة تطاوين جنوب شرق تونس، حكومة البلاد من خطورة منح تراخيص لشركات استثمارية أجنبية، للتنقيب عن الغاز الصخري في الصحراء الجنوبية التونسية.

جاء ذلك في بيان مشترك، موقع من 10 جمعيات اليوم السبت، عقب اجتماع تمحور حول موضوع منح التراخيص، دعت فيه الجمعيات الحكومة التونسية إلى “تحمل مسؤوليتها الكاملة في حال إعطاء تراخيص لشركات أجنبية للتنقيب عن الغاز الصخري، دون مراعاة للمخاطر البيئية والصحية”.

وقال رئيس جمعية التشغيل في الأنشطة البترولية بتطاوين، كمال معيز، إن “البيان جاء لتنبيه الحكومة من المخاطر البيئية والصحية لاستخراج الغاز الصخري من الصحراء التونسية، التي تشير التوقعات إلى وجود مخزون هام من هذه النوعية من الغاز في منطقتنا”.

وأضاف معيز “في الآونة الأخيرة تلقت تونس طلبات كثيرة للبحث عن الغاز الصخري في الصحراء، ومن بين هذه الشركات شركة الأنادركو الأمريكية”، منوهًا إلى أننا “لا نرفض الاستثمار في هذا المجال، لكن نعرف جيدًا أضرار استخراج الغاز الصخري وتأثيره على صحة الإنسان”.

وأوضح أنّ “استخراج هذا النوع من الغاز يهدّد الطبقة المائية نظرًا لاختلاطها بالمواد المسرطنة، إضافة إلى مخاطر حدوث زلازل بعد عمليات التنقيب”.

مواضيع متعلقة

اترك رداً